6 نصائح للحصول على وظيفتك الأولى

ماهر

الجميع يعلم جيدا أن في عالمنا العربي فور إنتهائك من الدراسة و نيلك شهادة التخرج تتحول من طالب في الجامعة إلى متخرج عاطل عن العمل يبحث عن وظيفة و بمأن العاطلون عن العمل في العالم العربي آلاف مؤلفة تصبح رحلة البحث عن العمل شيئا صعبا جدا و يصبح الحل الوحيد هو تعزيز فرصك للحصول على الوظيفة و فرض نفسك في سوق الشغل لتميز نفسك عن غيرك . و لهذا السبب تقدم لك مجلة الأفاريات 6 نصائح للحصول على وظيفتك الأولى لعلها تزيد من حظك في حصولك على وظيفة .

1 – بداية البحث عن عمل في وقت مبكر :

ننصحك بالبداية في البحث عن فرصة عمل منذ دراستك الجامعية نظرا لكون البحث عن العمل كلما كان باكرا كان أفضل كما أنه لن يؤثر على مستواك الدراسي بل سيحمسك و يجعلك مطلع على سوق الشغل باكرا لتعرف الاختصاصات المطلوبة و شروط الانتداب و غير ذلك لتكون جاهزا لها .

كما يمكن أن تستغل فترة التربص الذي تعطيك إياه الجامعة في الشركات و المؤسسات لتبني علاقات جيدة مع المسؤولين فيها و تظهر لهم مدى جديتك و حرفيتك و انضباطك في العمل لتربح بذلك فرص عمل فور التخرج .

2 – التسويق لنفسك :

فور تخرجك و حصولك على الشهادة قم إنشاء حسابات سوشيال ميديا sociale média إحترافية تسوق بها لنفسك مثل حساب لينكد إن LinkedIn و تويتر Twitter و فيسبوك Facebook و ذلك بوضع معلومات عن اختصاصك و ذكر مهاراتك و تجاربك فحساب لينكد ان LinkedIn على سبيل المثال يعطيك الإمكانية لوضع سيرتك الذاتية كاملة و معلوماتك المهمة كما يعد حساب لينكد إن مصدرا مهما للشركات الكبرى عندما تبحث عن موظفين لذلك ننصحك بإنشاء حساب فيه .

قد يهمك : إليك 9 جمل عليك الحذر منها في مقابلات التوظيف .

3 – التربصات و فرض التدريب :

إذا لم تحصل على وظيفة بعد فهذا ليس مبررا للبقاء في المنزل أو في المقاهي تنتظر أن تدق الوظيفة بابك . يجب أن لا تنسى أن أي شركة ستقصدها ستسألك عن الخبرات السابقة لذلك لا بأس في التقدم لتربص أو ما يسمى بفرصة تدريب لدى شركة أو مؤسسة لتكسب بذلك الخبرة و بعض المهارات التي ممكن لم تكتسبها في دروس الجامعة كما يمكن أن تتحول مدة التربص إلى فرصة عمل إذا أثبتت جدارتك .

4 – الدورات التدريبية و التكوينية :

إن امتلاكك لشهادات دورات تدريبية في مجالك إلى جانب شهادتك الجامعية سيميزك على زملائك الذين لهم فقط شهادة جامعية . بل إن مجرد متابعتك لدورة تدريبية سيثري معارفك أكثر فأكثر و يميزك عن غيرك فالجامعة لا تعطيك كل شئ في مجالك ففي بعض الأحيان يمكن أن تسأل عن شيء في مقابلة العمل لم تره في الجامعة من قبل .

5 – تخصيص سيرتك الذاتية :

كما ذكرنا ذلك في مقال سابق بعنوان 13 غلطة شائعة دائما ما تتكرر في السيرة الذاتية | تعرف عليها لتتجنبها فإن الكثير من الناس يقعون في خطأ فادح و هو إنشاء سيرة ذاتية واحدة لجميع فرص العمل و في المقابل عليك أن تخصص سيرتك الذاتية لفرصة العمل بالتفصيل لتعزيز حظوظك في الفوز بمقابلة عمل .

قد يهمك :  هل تبحث عن نماذج لسيرة ذاتية متناسقة و جذابة ؟ .

6 – كن قريبا من مواقع فرص العمل و الجرائد :

يجب عليك أن تكون دائم البحث عن فرص العمل فكما ذكرنا لن تدق الوظيفة بابك بمفردها لذلك حاول أن تجعل هذا البحث جزئا من حياتك اليومية على سبيل المثال إنخرط في منتديات و تابع مواقع التى تنشر فرص و إعلانات عن العمل إذا كنت تقضي مكثر وقتك على فايسبوك إنضم لمجموعات و صفحات البحث عن الوظائف إذا كنت شغوف بقرائة الصحف و الجرائد فلا تبخل في البحث على صفحات الوظائف .

و في نهاية هذا المقال ننصحك عزيزي المتابع أن تجعل مسألة البحث عن وظيفة جزئا من حياتك اليومية فتأكد أنه إذا قمت بذلك و لم تستسلم أنك ستتحصل على وظيفة بإذن الله .

Next Post

ماهو الربح عن طريق إختصار الروابط (shortener url)

تطرقنا في مقالاتنا السابقة إلى 6 حقائق حول الربح من الإنترنت و بعدها عرضنا لكم 6 خرافات حول الربح من الإنترنت و شرحنا لكم كيفية الربح من رفع الملفات (file upload) و كيفية ربح بعض الدولارات من النقر على الإعلانات paid To Click . و اليوم نشرح لكم طريقة ثالثة […]
الربح عن طريق إختصار الروابط
error: محتوى محمي
Read previous post:
تمويل المشاريع الصغرى
دليل طرق تمويل المشاريع الصغرى و الريادية 

الكثير من الأشخاص عامة و رواد الأعمال خاصة تعترضهم معضلة التمويل عند التفكير في بعث مشاريعهم الخاصة و هو ما...

Close