13 غلطة شائعة دائما ما تتكرر في السيرة الذاتية | تعرف عليها لتتجنبها

ماهر

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته تلعب السيرة الذاتية دورا كبيرا و هاما في التوظيف و  التشغيل بحيث تكون هي الوثيقة التي تقدم بها لأي أعلان وظيفة و فرصة عمل . و لكن رغم أهميتها البالغة في حياتنا العملية و المهنية إلا أن هناك الكثير    من الناس لا يعطونها قدرها من الإهتمام . حيث توجد بعض الاخطاء القاتلة و التى يمكن أن يرفض جرائها أي انسان يتقدم للعمل.  فماهي ال 13 غلطة شائعة دائما ما تتكرر في السيرة الذاتية ؟

1 – طول السيرة الذاتية و كثرة المحتوى :

يجب أن تكون السيرة الذاتية عبارة عن ملخص  شامل لمعلوماتك المهنية الهامة. و يجب أن تراعي نقطة أن من سيقرأها  لا يعرفك و لا يعرف عنك شئ و خاصة أنه لن يضيع الكثير من الوقت في ذلك .

2 –  عدم انتقاء المعلومات المناسبة و عدم ترتيب المحتوى :

يجب عليك حصر و انتقاء معلوماتك التي يجب أن تذكر في السيرة الذاتية لأنه لا تكون أي معلومة مؤهلة لتذكر مثل معلوماتك الشخصية و مؤهلاتك الدراسية و و و … 

كما يجب أن تراعي ترتيب الأحداث عند مثلا ذكرك لخبراتك أو دراساتك أو إنجازاتك أن يكون الترتيب من الأحدث إلى  الأقدم. 

3 – عنوان السيرة الذاتية يمكن أن يحرمك من الوظيفة  : 

هذه النقطة في الحقيقة يقوم بها أغلب الناس للأسف و هي جعل عنوان السيرة الذاتية اسمك و لقبك يعني أن يكون مثلا “فلان بن فلان” بالبند العريض . و هذا التصرف غير مقبول عند المشغلين ماذا يعني فلان بن فلان هل انت مشهور مثلا !!! لن يتم انتدابك عن اسمك مهما كان بل هم يبحثون عن خطة عمل معينة مثل تقني سامي في الاعلامية أو  مهندس زراعي أو أستاذ انجليزية . . . لذلك يجب أن يكون عنوان السيرة الذاتية هو إسم خطة عملك و اختصاصك .

قد يهمك : نصائح للحصول على وظيفتك الاولى  .

 4 – السير الذاتية الغير مرتبة أقل حظا في النجاح :

يجب أن تكون مختلف أقسام سيرتك الذاتية مرتبة و متناسقة و خاصة تلك الاقسام الهامة مثل الخبرات و الإنجازات يجب أن تكون واضحة و منظمة فالموظف الذي يقوم بإختيار المترشحين للوظيفة لا يملك سوى سيرتك الذاتية على طفولته بل هنالك آلاف لذلك لن يخسر سوى عدة ثواني لفحص سيرتك الذاتية و يمر مرور الكرام لذلك الوضوح و الترتيب أمران ضروريات. 

 5 – ابتعد عن التعميم المطلق و اياك و الشرح بإستفاضة :

يجب أن تكون معلومات سيرتك الذاتية معلومات دقيقة لكن بشكل ملخص و مقتضب بحيث يجب أن تبتعد عن فخ الشرح بإستفاضة و الكتابة الطويلة .

6 – استعمالك لسيرة ذاتية واحدة لجميع فرص العمل أمر شنيع جداااا :

من الخطأ الذي وقعت فيه بل  و الذي مازلت فيه إلى الآن هو كونك تكتب سيرة ذاتية واحدة فقط و تقدم بها إلى جميع الوظائف (أعرف ذلك لذلك كتبت لك هذه المقالة(

يا صديقي يجب عليك أن تكتب سيرتك الذاتية على حسب الوظيفة المقدم لها يعني بلغة أخرى كل وظيفة تريد التقديم لها تكتب لها سيرة ذاتية على حدة و تركز فيها على الكلمات الدلالية المطلوبة في تلك الوظيفة . 

7 – السيرة الذاتية لها قواعد تحترمها في الكتابة و ليست عمل فني للتزويق و الإبداع :

 حاول أن تتجنب الخطوط المزخرفة و لتكتفي بالخط المشهور : times new roman .

أما بالنسبة للحجم فعليك أن تستعمل 12 في الفقرات و 14 في العناوين .

8 – كيفية كتابة عمرك في السيرة الذاتية :

معظم الناس يكتبون عمرهم بالأرقام و هذا خطأ حيث أنه عليك كتابة تاريخ ميلادك فالسيرة الذاتية  يمكن أن يتم قرائتها بعد أربعة سنوات و بالتالي عمرك سيكون قد تغير .

قد يهمك :  هل تبحث عن نماذج لسيرة ذاتية متناسقة و جذابة ؟

9 – الاستعمال المكثف للألوان :

هذا خطأ يمكن أن نصنفه بالخطأ الفادح حيث أنه يجعل سيرتك الذاتية عبارة عن شئ هزلي . السير الذاتية التي يمكن أن تستعمل فيها الألوان هي السير  الذاتية الخاصة بالرسامين و المصممين.

10 – الإختيار العشوائي للصورة :

الكثير من الناس يضعون صور حقيقة غريبة في السير الذاتية الخاصة بهم فتجد بعضهم يضع صورته التي يستعملها في الفايسبوك و آخر يقطع وجهه من صورة جماعية و غيره من الأمثلة.  بالله عليكم السيرة الذاتية تستحق صورة خاصة لها ذات خلفية بيضاء و ذات مظهر لائق .

11 – كتابة مؤهلاتك من أيام الابتدائي :

معظم الناس يكتبون مؤهلاتهم ينطلقون من أيام الإبتدائي و المدارس حيث تجد درست في المدرسة الفلانية … 

السيرة الذاتية يجب أن تبدأ المؤهلات من سنوات التخصص في مجال معين مثل البكالوريوس و الجامعة و غيرها من الشهادات .

12 – التقصير في ذكر الخبرات :

الكثير من الناس يقصرون في ذكر خبراتهم و يحتقرون بعضها . الخبرات يجب أن تذكر جميعها بالتاريخ من إلى مع ذكر مكانها في الشركة كذا ….

قد يهمك : جمل قاتلة عليك تجنبها أثناء مقابلة التوظيف  .

13 – سيرة ذاتية فيها أكثر من صفحة ! :

مشكلة كبيرة و خطأ كبير يقع فيه الكثيرون هو ان سيرتهم الذاتية تكون أكثر من صفحة . من جهة الموظف الذي سيقرأ السير الذاتية ليس له الوقت الكافي لذلك و من جهة أخرى يعني ماهي الخبرات التي كسبناها حتى تمتد على صفحتين !! .

و في النهاية اعزائي المتابعين أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة و إذا كان هنالك أي سؤال آخر يخص موضوع السيرة الذاتية يمكن أن تتواصلوا معنا عبر مراسلتنا عبر صفحتنا على فيسبوك أو حسابنا على تويتر أو من خلال صفحة أتصل بنا من الموقع مباشرة .

Next Post

  6  حقائق حول الربح من  الإنترنت | تعرف عليها الآن 

الكل يسمع اليوم بالربح من  الإنترنت و كسب المال من الانترنيت و يشاهد إعلانات الشركات الربحية على فايسبوك و يوتيوب و في صفحات الانترنيت.  ولكن معظم الناس مازالو اليوم و إلى حد هذه الساعة غير مقتنعين أبدا بموضوع ربح المال من الانترنات . و من هذا المنطلق متابعينا الكرام أردنا […]
الربح من الإنترنت
error: محتوى محمي
Read previous post:
بيل غيتس
عندما سأل بيل غيتس هل يوجد من هو أغنى منك ؟ الإجابة ستصدمك. 

سئل بيل غيتس : هل يوجد من هو أغنى منك؟ ، فأجاب نعم شخص واحد فقط !! ، سألوه :...

Close