10 أخطاء يجب تجنبها عند بعث أي مشروع جديد

ماهر

لا أحد بنفي أن بعثك لمشروعك الخاص هو أفضل سبيل لك لتصبح من الأثرياء كما أن مجرد تفكيرك في بعث المشروع هي أول خطوة في ريادة الأعمال و النجاح . و لكن مع تفكيرك في المشروع عليك أن تبتعد على العوائق التي يمكن أن تتسبب لك في إفشال مشروعك لا قدر الله لذلك سنعرض عليك اليوم 10 أخطاء يجب تجنبها عند بعث مشروعك الجديد وذلك لتفهمها و تبتعد عنها كليا .

1 – مشروعي فريد من نوعه بلا منافس :

لا توجد فكرة مشروع مربح في هذه الحياة لم يفكر فيها شخص آخر و لا يوجد مشروع ليس له منافسين . إن ثقتك التامة بأن مشروعك لا منافسين له هو خطأ قاتل للمشروع لأنه عليك قبل بداية المشروع البحث عن منافسيك المباشرين و غير المباشرين و دراسة السوق جيدا لكي تحسن فكرة و إمكانيات مشروعك و تتفوق على منافسيك وتبرز في السوق .

2 – لست بحاجة إلى خطة عمل أنا أنظم كل الأمور في رأسي :

تأكد أن خطة العمل هي ركيزة أساسية لنجاح أو فشل مشروعك و أن أي مشروع ناجح يحتاج إلي خطة عمل محكمة و يجب إتباعها و عدم الخروج عليها . أما منطق أنا أنظم كل الأمور في رأسي لا يجدي نفعا اليوم .

قد يهمك : تعرف على دليل تمويل المشاريع الصغرى والريادية  .

3 – تخطي المراحل و التسرع :

كل المشاريع في هذه الحياة لها تقريبا نفس البدايات ذات النسق البطئ فالمشروع الجديد في بدايته يتطلب القليل من الصبر ليحقق نتائج مرضية و تحقيق أرباح أولية . لذلك ننصحك بعدم التسرع و اللهفة لتحقيق و جني الأرباح لأنك بذلك ستتسبب في فشل مشروعك .

4 – أنا أقوم بكل شئ بمفردي و لست في حاجة إلى موظفين :

بعض المشاريع يمكن أن يقودها المرء بمفرده هذا صحيح و لكن ذلك حسب طبيعة المشروع فإذا كان مشروعك يتطلب عليك بعض المهارات و الطاقات فمن الواجب أن توفر فريقا حتى و لو كان صغيرا للعمل معك و في حالة عدم توفرك على المال الكافي لسد رواتب شهرية لموظفيك يمكنك التعامل مع بعض المستقلين الذين يقدمون المهارات و الخدمات التي يطلبها مشروعك مقابل مبالغ مالية بسيطة .

5 – توقع النجاح الفوري :

من الأخطاء الفادحة و التي تتسبب في فشل المشاريع و فشل رياديي الأعمال و خيبة ضنهم أنهم يتوقعون النجاح السريع و الفوري . و الحقيقة على عكس ذلك تماما فمتى كان النجاح يأتي من الفراغ !؟ إن النجاح دائما و أبدا يكون وليد العمل الجاد و الشاق و في بعض الأحيان و ليد سنوات من العمل .

قد يهمك : أسرار تجعلك من الأثرياء .

6 – إستهداف الأسواق الصغيرة :

إن إستهداف الأسواق الصغيرة لن يسبب الفشل لمشروعك و لكن سيحول مانعا بينه و بين النجاحات و التطور . فمن إختار أسواق بسيطة و صغير  سيبقى مرتبطا بها و يبقى نسق المشروع ضعيفا على الدوام نظرا لطبيعة السوق أما من سعى للأسواق الضخمة فسيكون نسق مشروعه متسارعا و متطورا نضرا لطبيعة السوق و كثرة الطلب .

7 – الإكتفاء برأس مال بسيط : 

لنتفق على أن بعث أي مشروع يتطلب منك رأس مال محترم و أن رأس المال لا يعني دائما المال . لكن من الأخطاء الشائعة هو أن يكتفي صاحب المشروع برأس مال بسيط و لا يفكر في تطويره مستقبلا لذلك ننصحك عزيزي القارئ أن تبدأ مشروعك برأس مال بسيط و تكون دائما السعي لإيجاد طرق لتطويره مستقبلا.

8  – الملل من الإنفاق على المشروع : 

من الأخطاء الشائعة التي تقتل المشاريع سريعا هي الملل من الإنفاق على المشروع في سنواته الأولى . لذلك ننصحك بالصبر و التحمل السنوات الأولى و الإنفاق على مشروعك في بداياته حتى يقف على ساقيه و تأكد بعدها أن كل مصاريفك ستعود إليك أضعافا مضاعفة .

9 – عدم استشارة المتخصصين : 

لتكون صاحب مشروع ناجح ننصحك أن تستشير المتخصصين في جميع مراحل مشروعك و في كل شئ على سبيل المثال الإستشارات القانونية و الإقتصادية فأهل الإختصاص عنصر فاعل في إنجاح مشروعك و تبسيط طريق النجاح أمامك.

10 – هذه الإستراتيجية نجت مع فلان إذن ستنجح معي : 

أولا ننصحك بخلق إستراتيجيات الخاصة لإنجاح مشروعك و تطويرها كل مرة حتى تنجح و حتى إذا نجحت فعليك تطويرها لتطور معها النجاح .

ثانيا ننصحك أن تركز مليا قبل استعمال أي إستراتيجيات مجربة حتى و إن كنت من نجح في إتباعها فيمكن يكون من نجح في إتباعها ليس له نفس طبيعة مشروعك و لا يعمل على نفس الأسواق التي تعمل عليها أنت لذلك عليك التركيز و التفكير مليا فنفس الإستراتيجية الناجحة يمكن أن  لا تعطي نفس النتيجة معك .

أعزائي متابعي مجلة الأفاريات إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم نسأل الله أن تكون استفدتم من هذه المعلومات و أن تتجنبو هذه الأخطاء في مشاريعكم و ندعو لكم بالتوفيق و النجاح .

Next Post

كيف تربح الدولارات عن طريق رفع الملفات  (Paid To Upload )

ذكرنا في مقالاتنا السابقة بعض الحقائق التي تتعلق بالربح من الإنترنت و تطرقنا إلى شرح أبسط و أسهل طريقة لبدأ ربح أول الدولارات من الإنترنت وهي الربح من النقر على الإعلانات . و نتطرق اليوم إلى ثاني طريقة وهي كيف تربح الدولارات عن طريق رفع الملفات (Paid To Upload) . […]
كيف تربح الدولارات عن طريق رفع الملفات  (Paid To Upload )
error: محتوى محمي
Read previous post:
الربح من الإنترنت
كيف تربح من خلال الضغط على الإعلانات ؟ و ماهو الPaid To Click !

إنتشر في الآونة الأخيرة مفهوم الربح من الإنترنت أو كسب المال من الإنترنت كما يحلو للبعض تسميته و إذا كنت...

Close