ما هي دراسة الجدوى ولماذا تعتبر دراسة جدوى مهمة للمشروع؟

ماهر

تحتل دراسة الجدوى مكانة مهمة في إدارة المشاريع المعاصرة. إن القرارات المتعلقة بما إذا كان يجب المضي قدمًا في المشروع وما إذا كان المستفيدون المستهدفون سيستفيدون من مشروع ما ، يتم استنباطها من خلال نتائج تنبثق من دراسة جدوى. تساعد دراسة الجدوى أيضًا مديري المشروع على تحديد ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق واختيار البديل الأفضل من مجموعة من البدائل التي يمكنها معالجة المشكلة المحددة. تعد دراسة الجدوى أحد الأنشطة الأساسية التي يتم تنفيذها في المرحلة الأولى ، وهي مرحلة وضع تصور لدورة المشروع. لذلك ، يجب إجراء دراسة الجدوى بدقة حتى تقوم بإنشاء معلومات مناسبة وذات صلة تساعد مديري المشروع وأصحاب المصلحة على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مشروع معين. يجب أيضًا أن يؤخذ في الاعتبار أن فشل دراسة الجدوى في توليد معلومات مناسبة وذات صلة قد يؤدي إلى اتخاذ مديري المشروع قرارات باهظة التكلفة قد تؤدي إلى الإضرار بالنية أو الغرض الأصلي من المشروع. تدرس هذه الورقة بالتالي أهمية دراسة الجدوى في إدارة المشروع.

تعريف المصطلحات الرئيسية :

دراسة الجدوى: في سياق إدارة المشروع ، فإن دراسة الجدوى هي دراسة يتم إجراؤها لتحديد الخيارات وما إذا كان الخيار المفضل أو الأمثل لمشروع معين هو تحقيق الأهداف المرجوة والمستدامة في ضوء الموارد المحتملة المتاحة . يمكن أيضًا تعريف دراسة الجدوى على أنها تحليل لمدى صلاحية الفكرة. تركز دراسة الجدوى على المساعدة في الإجابة عن السؤال الأساسي المتمثل في “هل ينبغي لنا المضي قدمًا في فكرة المشروع المقترحة ؟

المشروع: المشروع عبارة عن أي مسعى مؤقت أو مخطط له يتم القيام به لإنشاء منتج أو خدمة فريدة من نوعها أو غيرها من النتائج الكاملة والمحددة (القابلة للتنفيذ) ضمن نطاق محدود من الوقت والميزانية ويتطلب عادة تعبئة الموارد من تخصصات مختلفة .

إدارة المشروع: إدارة المشروع هي تخطيط الموارد البشرية وتنظيمها وتوجيهها والتحكم فيها من أجل هدف قصير الأجل نسبياً تم إنشاؤه لاستكمال أهداف وغايات محددة . لذلك يمكن وصف إدارة المشروع بالوسائل والتقنيات والمفاهيم المستخدمة لتشغيل المشروع وتحقيق أهدافه.

قد يهمك : 10 أشياء يجب تجنبها عند بعث مشروعك الخاص حتى تتجنب الخسارة .

أنواع دراسة جدوى :

لا يمكن فهم أهمية دراسة الجدوى في إدارة المشروع إلا في سياق أنواع دراسات الجدوى وتركيزها الرئيسي. هناك أربعة أنواع من دراسات الجدوى. هذه الأنواع الأربعة هي التقنية والاقتصادية والجدول الزمني والتشغيلية . تركز الجدوى الفنية بشكل خاص على توفر التكنولوجيا اللازمة لتحقيق أهداف المشروع . الاعتبارات الرئيسية للجدوى التقنية هي ما إذا كان يتم الحصول على التكنولوجيا محليا ، وتكاليف التكنولوجيا إذا كان سيتم استيرادها ومدى ملاءمتها لتحقيق أهداف المشروع. بمعنى واسع ، تسعى الجدوى الفنية إلى تحديد مدى توافر وتكاليف والمخاطر التكنولوجية المرتبطة بالتكنولوجيا اللازمة لتحقيق أهداف المشروع. على سبيل المثال ، تتطلب المشروعات المكثفة تقنيًا ، مثل التعدين ، دراسة جدوى تقنية تفصيلية تحدد مدى توفر التكنولوجيا وتكاليفها والمخاطر المرتبطة بها ، لا سيما على البيئة.

قد يهمك : كيف تقوم ببناء مشروعك الصغير من البداية خطوة بخطوة .

تركز دراسات الجدوى الاقتصادية على التكاليف المرتبطة بالمشروع وكيفية إبقائها عند المستوى الأدنى . العامل الرئيسي في دراسة الجدوى الاقتصادية هو ما إذا كان المشروع ممكنًا في ضوء قيود الموارد. تسعى الجدوى الاقتصادية إلى تحديد الفوائد النقدية الناتجة عن مشروع معين وكذلك التكاليف المالية المرتبطة بالمشروع. عادةً ما يتم اعتماد وتنفيذ مشروع بديل يحقق فوائد أكثر من التكاليف . على سبيل المثال ، في مشروع بناء السدود ، إذا وعد بديل بمنح المزيد من الفوائد من حيث عدد مشاريع الري التي ستفيد السكان المحليين ، والعائدات من المشاريع السياحية المحتملة ، وأمن مياه الشرب المتوخى ، فهناك احتمال كبير بأنه سيكون اعتمد. ومع ذلك ، في البلدان النامية مثل زيمبابوي يتم اختيار المشاريع ليس على أساس نتائج دراسة الجدوى الاقتصادية ولكن على أساس الأميال السياسية التي ستخضعها للنخب الحاكمة .

error: محتوى محمي
Read previous post:
خطوات سحريه للحصول على صفحه فيس بوك متفاعله
خطوات سحريه للحصول على صفحه فيس بوك متفاعله

لقد اصبح الفيسبوك اليوم احد اهم وسائل التسويق الرقمي للشركات والافراد والمنظمات وغيرها طبعا بكونه اكبر منصه تواصل اجتماعي على...

Close