قصة نجاح جاك ما مؤسس موقع علي بابا | ali baba

ماهر

من منا لا يعرف موقع علي بابا للتسوق من منا لم يسمع به أو يرى إعلان له أو يستعمله حتى ، لكن من منا يعرف مؤسس موقع علي بابا لا بل من منا يعرف الظروف القاسية التي مرة بها مؤسس جاك ما موقع علي بابا و ماهية الظروف التي نشأ فيها هذا الموقع . نعرض عليكم اليوم قصة نجاح مؤسس علي بابا اكسبرس | ali baba express من شخص صنع إمبراطورية من الصفر .

في منتصف تسعينيات القرن الماضي، دعا جاك ما Jack Ma بعض الأصدقاء إلى منزله المتواضع بمدينة هانغتشو الصينية، ليعرفهم على اختراع عظيم يدعى الإنترنت. بعد محاولات مستمرة ومن خلال اتصال بطيء بالإنترنت، ظل الأصدقاء يلعبون الورق لمدة ثلاث ساعات مستمرة، في انتظار أن يُظهر المتصفح صفحة الإنترنت بشكل كامل. كان جاك سعيدًا للغاية، وهو يرى الدهشة تعلو وجوه أصدقائه. جاك الذي كان لتوه عائدًا من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث عمل مترجمًا، كان لديه حلم بسيط وهو أن ينقل هذه التقنية المثيرة التي استخدمها للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الصين. لم يكن يدرك حينها أنه وبعد ما يقارب خمسة عشر عامًا فقط، سيكون هذا الشاب النحيف غريب الأطوار، واحد من أعظم رواد الأعمال والملهمين حول العالم، متربعًا على عرش إمبراطورية التجارة الأضخم في العالم، بدخل سنوي يزيد عن مائة مليار دولار أمريكي. حتى تتخيل حجم إمبراطورية جاك الصغير، ربما تحتاج أن تعرف أن مبيعات «علي بابا» السنوية أعلى من مبيعات موقع «أمازون» مرتين، وأعلى من مبيعات موقع «إي باي» ثلاث مرات.

ماهو موقع علي بابا ؟؟ :

علي بابا ببساطة، منصة إلكترونية يمكن لأي شخص حول العالم أن يبيع أو يشتري أي منتج من خلالها. تعمل الشركة من خلال مقرها الضخم في الصين، بالإضافة إلى مكاتبها المنتشرة حول العالم. تقدم الشركة خدماتها من خلال مسارين أساسيين: الأول هو البيع بالتجزئة، وعادة ما يكون للمستهلك الصيني، وهو سوق يصل تعداد العملاء فيه إلى 1.3 مليار نسمة، حيث يسيطر علي بابا على النصيب الأكبر من التجارة الإلكترونية داخل هذا السوق، والمسار الثاني هو البيع خارج الصين، وعادة ما يكون لتجار التجزئة، حيث يمكن للتجار وأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة، شراء منتجاتهم بالجملة من المصنعين في الصين، من خلال الموقع وإتمام عمليات الدفع والشحن والتفاوض، عبر أدوات توفرها المنصة.

قد يهمك : من هو مارك زوكربرغ مؤسس الفيسبوك  .

استيراد المنتجات من الصين قبل علي بابا، كانت عملية معقدة للغاية. حيث كان على التجار من أمريكا الشمالية وأوروبا وإفريقيا وبقية العالم، السفر إلى الصين لزيارة المصانع والتأكد من جودة المنتجات والاتفاق على مواعيد الشحن والاستلام، ناهيك عن المشاكل الناتجة عن التأخر في وصول المنتجات والمدفوعات. قام علي بابا بحل كل تلك المشاكل، حيث لم يعد السفر إلى الصين، أو الدخول في دائرة من العمليات المعقدة ضرورة، لتبدأ في الاستيراد من اقتصاد التصنيع الأضخم في العالم. بات بإمكان الجميع التواصل مع المصنعين، من خلال الموقع والتأكد من الجودة وطلب العينات والدفع ومتابعة عمليات الشحن، عبر تطبيق للهواتف الذكية.

قسوة الظروف والنجاحات :

“جاك  ما” Jack Ma   هو اسم ذلك العبقري الصغير صاحب تلك الامبراطورية الكبيرة والتي تملك اكثر من 22 الف موظف ويبلغ مقدار مبيعاتها حوالي 170 مليار دولار امريكي و التي جعلتة اغنى رجل في الصين اليوم ولكن بالطبع لم يستيقظ جاك Jack Ma ليجد نفسه في ذلك المنصب. حتما هناك قصة ما. ولد جاك Jack Ma ما فالخامس عشر من اكتوبر عام 1964 في هانغتشو بالصين وعندما بلغ سن الثانية عشرة بدأ يهتم باللغة الانجليزية فتعلمها بنفسه وكان يركب دراجته لمدة 40 دقيقة يوميا وعلى مدار 8 سنوات للوصول الى فندق كي يحتك بالسياح ويقدم لهم خدماته كدليل سياحي مجاني لهدف ممارسة اللغة الإنجليزية.

وقال جاك Jack Ma في مقابلة له مع صحيفة نيويورك تايمز ان ما تعلمه في المدرسة والكتب مختلف جدا عما تعلمه من السياح اذ فشل مرتين في امتحان القبول لدخول الجامعة فالحتق بجامعة ينظر اليها على انها أسوأ جامعة في مدينته

وبعد التخرج مارس مهنة التدريس للغة الإنجليزية مدة 5 سنوات براتب 120 يان  اي مايعادل 12 الى 15 دولار شهريا فدفعه راتبه التعيس الى البحث عن مصادر اخرى للكسب وفي عام 95 ذهب الى سياتين  للعمل كمترجم وقال جاك Jack Ma في مقابلة تلفزيونية حديثة انه تقدم بطلب الحصول على وظيفة 30 مرة ورفض. وقدم في جهاز الشرطة وقالوا لا لست جيدا. حتى في مطاعم كنتاكي عندما افتتح له فرع في الصين تقدم 24 شخصا بطلب الحصول على عمل. تم قبول 23 ورفضه حيث كان الشخص الوحيد الذي رفض وتقدم  ايضا بطلب لجامعة هارفارد وتم رفضه 10 مرات.

قد يهمك : من هو ستيف جوبز  .

في زيارة اولى للولايات المتحده عرفه اصدقائه بالانترنت وقال جاك Jack Ma انه لمس لوحة المفاتيح لاول مرة في حياته وانه عندما عاد للوطن اطلق موقع الكتروني للبيانات هو عبارة عن دليل للاعمال التجارية اطلق عليه اسم الصفحات الصينية، وموقع الصفحات الصينية لم يكن مشروعا مثمرا. ولكن بحلول عام 1999 جمع  Jack Ma جاك  18 صديقا في شقته ليكشف لهم عن فكرة انشاء شركة جديدة للتجارة الالكترونية وقد وافق الجميع على المشروع وجمعوا 60 الف دولار امريكي لاطلاق موقعه علي بابا ويقول جاك انه اختار هذا الاسم لانه اسم سهل وعالمي فجميع الاجناس سمعت بقصة علي بابا والاربعين حرامي وعبارة افتح يا سمسم التي تفتح ابواب الكنوز المخبئة ليحقق الموقع انتشارا واسعا محليا ومن ثم عالميا خلال سنوات قليلة.

ورغم انه اسس واحدة من كبرى الشركات التقنية في العالم الا انه ليس بارعا على الاطلاق في امر التكنولوجيا فالشيء الوحيد الذي يجيد استخدامه هو ارسال واستقبال رسائل البريد الالكتروني وتصفح الانترنت ووفق لمجلس بيزنس ويك فان جاك ما لا يقضي الكثير من الوقت في تصفح الانترنت ويعتمد على مساعده في الحصول على البرامج التلفزيونية الامريكية فهو يقضي جل وقته في لعب البوكر وتعلم الطب الصيني التقليدي وفي عام 2003 اطلق جاك الموقع الإلكتروني تاوباو لينافس موقع ايباي الصيني وبحلول شهر اكتوبر عام 2005 اكتسب الموقع 70% من سوق التسوق الالكتروني في السوق. تنحى جاك ما عن منصبه كمدير تنفيذي لمجموعة علي بابا في بداية عام 2013 للتركيز بشكل اكبر على قضايا البيئة والتعليم في الصين وخاصة التلوث في الصين الذي يعتبره سببا لوفاة والدي زوجته بمرض السرطان.

قد يهمك : قصة مايكل سايمين من مجرد تلميذ إلى موظف في فيسبوك  .

وقد تبرعت شركة علي بابا بمساعدات مالية لتمويل مبادرات لحماية البيئة والتطوير الطبي والتعليم كما اطلق مؤسسة خيرية

لحماية البيئة في الصين.

ولكن مالا يعرفه الكثير من الناس عن جاك ما انه ملم بالفنون القتالية وشدد اثر احدى مقابلاته الصحفية على ان الكونغ فو تؤثر بشكل استراتيجي في ادارته للاعمال التجارية حيث وصف الكونغ فو بالمثالية والتي تساعد على التمسك بالطريق الصحيح.

حقق الملياردير الصغير نجاحا عالميا بمجرد اجتهاده الشخصي في مواجهة قسوة الظروف مهما ضاقت الاحوال. حيث بدأ جاك حياته المهنية كمدرس للغة الانجليزية وتحول في فترة قصيرة من مدرس براتب تعيس الى عملاق في العالم التكنولوجية ومن ثم اغنى رجل في الصين.

فليس سيء لمدرس للغة الإنجليزية سابقا ان تصل ثروته الى 22 مليار دولارا حيث تم تصنيفه كاغنى شخص فالصين ويحتل المرتبة ال34 بين اغنى اغنياء العالم.

Next Post

قصة نجاح مؤسس موقع امازون جيف بيزوس

من منا لم يسمع بموقع امازون الشهير للبيع و الشراء هذا المقال ليس للتعريف بموقع امازون الشهير بل هو للتعريف ب قصة نجاح مؤسس موقع امازون جيف بيزوس . بدايات جيف بيزوس : يعد جيف بيزوس من أشهر رجال الأعمال في العالم حيث استطاع تأسيس شركة أمازون دوت كوم و تحقيق نجاح لا […]
جيف بيزوس
error: محتوى محمي
Read previous post:
apples steve jobs dies at age 56 - ​ستيف جوبز الجزء الأول: النشأة و البدايات .
​ستيف جوبز الجزء الأول: النشأة و البدايات .

​ستيف جوبز واحد من ألمع العقول التي أنجبتهم البشرية إسم نقش بحروف من ذهب في صفحات التاريخ صاحب التفاحة المقضومة...

Close