من منا لا يعرف تطبيق واتس اب الشهير للمحادثات و الدردشة و الشهرة و النجاح التي حققها الموقع لكن من منا يعرف حجم المعاناة التي مر بها جان كوم مؤسس هذا التطبيق  و من منا يعرف قصة نجاحه ! لذلك سنتطرق اليوم إلى قصة نجاح جان كوم مخترع الواتس اب .

1 – نشأة جان كوم مخترع الواتساب :

ولد جان كوم مخترع الواتساب في قرية صغيرة بأوكرانيا وهو الابن الوحيد لأبوين متواضعين حيث كانت امه ربة بيت و أبوه مدير لمشاريع البناء عمل على تشييد المدارس والمستشفيات و كانوا يعيشون في بيت صغير لا يوجد به كهرباء ولا هاتف و
بالرغم من هذا الحرمان الذي عاشه لم يجعله يائسا بائسا محبطا بل بالعكس جعل منه شابا طموحا يعمل بجد على تحقيق أهدافه.

في سن الـ 16 انتقل كوم رفقة والدته إلى الولايات المتحدة الأميركية للإقامة في مدينة ماونتن فيو بكاليفورنيا وذلك هربا من البيئة السياسية المعادية للسامية و عاشا في شقة صغيرة من غرفتين بفضل المساعدات الحكومية بينما بقي والده فى البلد الام اوكرانيا و كان سبب الحصول على إعانات حكومية هو مرض والدته بالسرطان.

قد يهمك : من هو مارك زكربرك مؤسس الفيسبوك و كيف قام بتأسيسه .

2 – بداية القصة مع التكنولوجيا :

عند بلوغ كوم سن الـ 18 سنة بدأ يظهر عليه الاهتمام و الشغف بعالم التقنية حيث انضم إلى مجموعة من القراصنة على شبكة الانترنت و كان فردا فيها . ثم إلتحق بجامعة سان خوسيه ستيت يدرس صباحا و يعمل في المساء حارسا في شركة إرنست ويونغ التي كانت حينها واحدة من أكبر الشركات المهنية في العالم وبعد عام من العمل حصل على منصب في شركة ياهو الغنية عن التعريف و كان دوره ينحصر على تفقد نظام الدعاية للشركة.

بقي كوم وحيدا يقتله الأسى والوحدة بعد وفاة والديه وبقي على هذا الحال إلى أن تعرف على بريان اكتون . سرعان ما لقي الدعم والسند من زميله في العمل بريان أكتون الذي كان يدعوه إلى منزله وللخروج معا للتزلج ولعب كرة القدم ونشأت بينهم صداقة كبيرة.

قد يهمك : قصة نجاح جاك ما مؤسس موقع علي بابا للتسوق .

3 – بداية قصة الواتساب :

في سبتمبر 2007 قدم الصديقين كوم وأكتون على طلب العمل في شركة فيسبوك ولكن تم رفض طلبيهما و هو شئ قاسي جدا بالنسبة لهما و في يناير 2009 اشترى كوم جهاز آي فون وبدأ مع صديقه في التفكير لإطلاق تطبيق جديد للدردشة يكون مجاني الاستعمال ، أفضل من خدمة الرسائل النصية SMS وكانا يعملان على تطويره في منزلهما إلى الساعات المتأخرة من الليل .

أطلق الصديقين اسم “واتساب” بمعنى “ما الجديد” لمشروعهما الجديد والذي حالفه الحظ و لقي نجاحا منذ إطلاقها . لقي تطبيق واتساب شعبية و انتشار واسع فبعد 5 سنوات من اطلاقه بلغ عدد المشاركين 450 مليون مشارك وبلغت قيمته السوقية نحو 6.8 مليار دولار.

انتبهت شركة فيسبوك إلى المشروع الذي نمى بسرعة و انتشر كالنار في الهشيم و بعد أن احتقرت قدرتهما و قامت برفض طلبي توظيفهما أصبحت شركة فيسبوك تسعى ورائهما لعقد صفقة للإستحواذ و امتلاك الواتساب .
دفعت شركة فيسبوك 12 مليار دولار على شكل أسهم و قامت بدفع 4 مليار دولار نقدا لشراء واتساب ومنح المؤسسين والموظفين ثم قامت بدفع 3 مليار دولار على شكل أوراق مالية مقيدة سيتم استحقاقها على مدى 5 سنوات وكان إجمالى الصفقة 19 مليار دولار انفقتها شركة فيسبوك مقابل امتلاك مشروع صنعه إنسان رفضت توظيفه في يوم ما .

قد يهمك : قصة نجاح جيف بيزوس مؤسس موقع امازون .

و في تغريدة لكوم صاحب الفكرة و مؤسس تطبيق واتساب على تويتر قال أن كل من شركة فيسبوك وتويتر رفضا توظيفه في وقت مضى ولكنه نجح في الوصول إليهما بطريقته الخاصة . وأكد في حسابه أن فيسبوك ستبقي الواتساب مثل ما هو عليه ولن تلجأ إلى إضافة الإعلانات وستجعل منه خدمة منفصلة تماما عن الخدمات التي تقدمها .

error: محتوى محمي
Read previous post:
تحميل قالب مدونة بلوجر
تحميل قالب مدونة بلوجر و تركيبه (دورة الربح من بلوجر) الدرس الثالث

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته اعزائي المتابعين الكرام بعدما قمنا بإنشاء أول مدونة لنا على بلوجر في الدرس...

Close