الكثير من الأشخاص عامة و رواد الأعمال خاصة تعترضهم معضلة التمويل عند التفكير في بعث مشاريعهم الخاصة و هو ما يؤخرهم عن بعث مشاريعهم و يمكن أن يتسبب لهم في فشل المشروع كما ذكرنا في مقال 10 أخطاء يجب تجنبها عند بعث مشروعك الجديد . و لأن هذا الأمر يعد من الأمور الشائعة التي تسبب معضلة لرواد الأعمال و باعثين المشاريع الشبان نقدم لكم اليوم دليل طرق تمويل المشاريع الصغرى و الريادية  .

1 – التمويل الداخلي :

تعتمد هذه الطريقة على الحساب الشخصي لصاحب المشروع أي أن باعث المشروع يقوم بضخ ماله الخاص في رأس مال المشروع منذ البداية و كثيرا ما نجد هذه الطريقة في المشاريع التي فيها شركاء حيث يضخ كل شريك نسبة من أمواله في المشروع .

2 – الأسرة و الأصدقاء :

في هذه الطريقة يمكن لباعث المشروع أن يلجأ إلى طلب العون من والديه أو أقارب من العائلة أو أصدقائه المقربين من أجل اقتراض بعض المال لضخه في رأس مال المشروع في بداياته و استرجاعه من مرابيح المشروع لاحقا .

قد يهمك أيضاً : 10 أخطاء يجب تجنبها عند بعث مشروع جديد تعرف عليها الآن .

3 – رأس المال المخاطر :

في هذه الطريقة يعرض صاحب المشروع أو رائد الأعمال ملف مشروعه مفصلا على شركات كبرى و متوسطة لتساهم بتمويل رأس مال المشروع بنسبة تكون بين 10% و 30% مقابل ملكية حصة من الشركته او مشروعه دون ضمان العائد الربحي أو المبلغ الذي تم ضخه في المشروع و لهذا السبب سمي برأس المال المخاطر لأن المستثمر يخاطر بأمواله في هذه العملية في صورة فشل المشروع . و يجب التنويه إلى أن هذا النوع من التمويل كان مصدر دعم و تمويل عدة شركات كبيرة في بداياتها و نذكر منها شركة فيس بوك و شركة أمازون و شركة مايكروسوفت العملاقة .

4 – المستثمرون الخيرون :

في هذه الطريقة يستثمر بعض الناس الأفراد الذين لا ينتمون لا لشركات و لا لجمعيات أموالهم في الشركات الصغيرة و المتوسطة و المشاريع الصغرى في بداياتها الأولى و ذلك مقابل ملكية في حقوق المشروع و يكون هدفهم من ذلك تطوير المشاريع التجارية لا لأهداف ربحية فقط . و هم على خلاف المستثمرين برأس المال المغامر فالمستثمرون الخيرون يكتفون بعوائد مالية بسيطة و حصص صغيرة من المشاريع التي يمولونها.

قد يهمك أيضاً : إليك 5 أسرار تجعلك من رجال الأعمال العصاميين .

5 – الاقتراض من البنوك و مؤسسات التمويل و بعث المشاريع :

هذه الطريقة أعتقد أنها واضحة و لا تستحق المزيد من الشرح فهي عبارة عن دين عادي من إحدى البنوك أو مؤسسات بعث المشاريع . و كغيرها من المعاملات مع البنوك و مؤسسات بعث المشاريع على باعث المشروع إعداد ملف تفصيلي حول المشروع و تقديم خطة عمل و تقديم هذا الملف للبنك أو للمؤسسة و يبقى في انتظار الدراسة و الموافقة . لكن العيب في هذه الطريقة أن البنوك أصبحت قليلا ما تدعم المشاريع الصغرى و الناشئة بل تفضل ضخ أموالها في شركات و مشاريع كبرى و متماسكة .

6 – التمويل الجماعي Crow Funding :

في هذه الطريقة يعرض باعث المشروع فكرة مشروعه على مواقع مختصة في التمويل المجاني ليراها بعض المستثمرين الذين هم بدورهم يستثمرون في مشروعه أو يتبرعون له وكل يدفع حصة إلى أن يتحصل صاحب المشروع على رأس مال يطلق به العنان لمشروعه و مغلب المشاريع التي تتحصل على هذا النوع من التمويل هي المشاريع التي تعود بالمنفعة العامة و الإنسانية مثل المشاريع التعليمية و الطبية و محو الأمية و غيرها .

قد يهمك أيضاً : قصة رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي من حياة الفقر إلى الثراء .

أعزائي متابعي مجلة الأفاريات إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال اتمنى من صميم قلبي أن تكون قد عمت عليكم الفائدة منها حتى و لو بالقليل و اتمنى أن تكون قد فتحت لكم أبواب التفكير في مشاريعكم المستقبلية . أدعو الله أن يوفقكم و يسهل طريقكم نحو النجاح و لا تنسوا أن تكونوا قريبين منا على الموقع و على مواقع التواصل الاجتماعي.

error: محتوى محمي
Read previous post:
كيف تربح الدولارات عن طريق رفع الملفات  (Paid To Upload )
كيف تربح الدولارات عن طريق رفع الملفات  (Paid To Upload )

ذكرنا في مقالاتنا السابقة بعض الحقائق التي تتعلق بالربح من الإنترنت و تطرقنا إلى شرح أبسط و أسهل طريقة لبدأ...

Close