الكثير من الناس يواجهون مشكلة عويصة سوى في الدراسة أو العمل أو الحياة عامة و هي ضياع الوقت في أشياء ليست مهمة أو غير تكافئ تقسيم الوقت بين مختلف الأنشطة التي يقومون بها . وقد تساهم هذه المشكلة البسيطة في فشلنا في العمل أو الدراسة و بالتالي فشل في حياتنا عامة فكل شئ في الحياة قائم على عامل الزمن و الوقت . لذلك إليك مقالة تعلم كيف تنظم وقتك بخطوات بسيطة.

1 – نظم أفكارك :

تدور في رأس كل شخص العديد و العديد من الأفكار و المشاغل المهمة و الأقل درجة من الأهمية لذلك تعتبر أول خطوة في تنظيم الوقت هي تنظيم ذلك الكم المهول من الأفكار على النحو التالي حيث تكون الأولوية من الأهم إلى الأقل أهمية مع الاتسغناء التام على كل الأفكار السلبية التي تجعلك مضطرب و عير منظم .

قد يهمك : إليك بعض العوائق التي تحول بينك و بين النجاح تعرف عليها .

2 – دوَّن كل شئ :

استعمل ورقة و قلم و دوَّن كل شئ ستقوم به خلال فترة زمنية معينة مثلا و على سبيل المثال : مهام هذا الشهر ، أو ما ستقوم به خلال أسبوع . . . .

و تكمن أهمية التدوين بالورقة كون ما ندوَّنه بأيدينا يصعب أن ننساه إضافة أنك بذك تساعد نفسك بتفريغ عقلك للتفكير في ما هو أهم من تلك المشاغل البسيطة.

قد يهمك : أسرار لو اتبعتها ستصبح من الأثرياء العصاميين .

3 – تعلم كيف تنظم وقتك و حارب الكسل :

إن الكسل في حد ذاته هو أحد أسباب ضياع الوقت و عدم النظام و يمكن تصنيفه كعادة من العادات السيئة لدى الإنسان ، لذلك عليك أن تتغلب عليه أو تمرن نفسك على ذلك حتى تتمكن من التغلب عليه و الابتعاد شيئا فشيئا عن هذه العادة السيئة التي تدمر وقتك و تحول بينك و بين النجاح .

قد يهمك : تعلم كيف تكون مديرا ناجحا .

4 – نظم أغراض مكتبك :

إن الوقت شئ ثمين جدا و كل ثانية تضيع منا لا يمكننا أن نسترجعها . و الكثير من الناس يقبلون على عملهم و لكن احيانا يضيعون عشرات الدقائق و احيانا ساعات من عملهم و هم يبحثون عن شئ مهم قد ضاع منهم و يمكن أن يكون ورقة أو أي شئ يخص العمل لذلك من الضروري أن تنظم أغراض مكتبك لتربح وقتك و راحتك الذهنية و النفسية و الجسدية .

قد يهمك :أخطاء يمكنها أن تتسبب في فشل مشروعك تعرف عليها.

5 – أكتب جميع الصعوبات :

حتى تتمكن من التغيير حاول أن تبحث عن جميع الصعوبات التي تحول بينك و بين ما تريد ان تكون و دونها في ورقة لتكون تحد بالنسبة لك . و من ثم اعمل على التغلب و كسر جميع تلك الصعوبات و كن مثلما تريد.

قد يهمك : دليل تمويل المشاريع الصغرى و الريادية .

6 – اجعل النظام جزئا من حياتك :

حاول بكل جد أن تتعود على حياتك المنظمة و أن تجعل النظام عادة روتينية في حياتك عامة فالتعود على الأشياء يجعلنا نقوم بها بشكل أوتوماتيكي .

إن التغيير هو طريقك الوحيد للنجاح و لعيش حياة أفضل و أن مجرد قرائتك هذا المقال إلى النهاية هو دليل على إرادتك للتغيير و المضي قدما في طريق النجاح .

error: محتوى محمي
Read previous post:
الربح من ال cpa
الربح من ال cpa شرح شامل

تطرقنا للعديد و العديد من الشروحات و الدروس حول طرق الربح من الإنترنت و العمل على الإنترنت و انطلقنا من...

Close